الاثنين، 31 أغسطس 2020

الرئيسية عوامل تساعدك علي تجنب اضرار رش المبيدات

عوامل تساعدك علي تجنب اضرار رش المبيدات





ماهي المبيدات الحشرية ؟

هي مركبات كيميائية لها مفعول في قتل الحشرات، فهي متعددة الأنواع والمركبات حسب نوعية الحشرة، فالمبيدات تتكون من مواد عضوية ومواد غير عضوية يدخل بها مركبات(الهيدروكربونات، الكلورينية، المواد البترولية)، ويدخل بها بعض المواد العشبية المستخلصة من النباتات مثل(الريحان، النعناع).

ما عمل آلية المبيدات الحشرية ؟

مبيدات تبيد الحشرة عن طريق الملامسة:

تلك المبيدات يبدأ تأثيرها بمجرد ملامسة الحشرة لها فهي تستهدف القشرة الخارجية للحشرة وتصيب الدم والجهاز التنفسي مما تقتلها تتكون تلك الحشرات من أقوى المواد الكيميائية مثل(مشتقات النيكوتين).

مبيدات تبيد الحشرة عن طريقة البلع:

وهي مواد كيميائية تقتل الحشرة بمجرد بلعها فهي تقوم بتدمير الجهاز الهضمي للحشرة مما تقضي عليها سريعاً، وتلك المبيدات تستخدم للقوارض كالفئران والأبراص.

مبيدات تبيد الحشرة عن طريق الإستنشاق:

وهي الأكثر استخداماً وشيوعاً فهي مبيدات تستهدف الجهاز التنفسي للحشرة فتقوم بتفتك القصبة الهوائية لتلفها وقتلها.

ما أهمية رش المبيدات من خلال متخصصين ؟

·         يفضل الإستعانة بشركات الرش للمبيدات نظراً للخبرة التي يمتلكوها بالرش في الأماكن الصحيحة ولعدم تعرضك للأمراض الخطيرة فالوقاية خير من العلاج، فهناك الآن شركات كثيرة تقوم بالرش تقدم ماكينات حديثة لإبادة الحشرات من الأماكن الضيقة التي لا يمكن الوصول لها بنفسك وهناك متخصصين يقومون بذلك فيعطونك النتيجة الأكثر فعالية عن القيام بالرش بنفسك ويقومون بالتنظيف من آثار المبيدات ذات الرذاذ العالق بالمفروشات والأرضيات، لذلك فهي ذات أهمية كبيرة في وقتنا الحاليٍ.
·         تقدم الشركات المبيدات الأكثر فعالية وأمان ومناسبة لنوعية الحشرة التي تريد تبيدها وهذا يسهل عليك الكثير ويوفر عليك المال.
·         هناك تعليمات وأسس يجب القيام بها قبل عملية رش المبيدات، فالشركة تقوم بذلك لخبرتها والتعامل بعناية ودقة لذلك عليك الاستعانة بمتخصصين.

هل هناك نصائح تساعد على إختيار أفضل المبيدات الحشرية ؟

هناك نصائح عليك الإلتزام بها عند شراء المبيدات الحشرية لكي تحصل على الأفضل والأكثر أماناً:
·         تحديد نوع الحشرة المراد إبادتها لإختيار المبيد المقاوم لها بالتحديد، فعند مكافحة الحشرات قم بمعرفة المشكلة وإختار الأنسب لها لتحصل على النتيجة المطلوبة دون حدوث نتائج عكسية.
·         البحث عن نوعية ومميزات وعيوب المبيد وأن يكون غير رديئ وآمن ومصرح به من وزارة البيئة، وأن تتبع الإرشادات الخاصة باستخدامه فهناك مبيدات لها تعليمات بإستخدامها لخطورتها الشديدة.
·         للتأكد من ضمان المبيد هناك أرقام خاصة بحماية البيئة يمكنك الاتصال بها والسؤال حول نوعية المنتج للضمان.
·         تخزين المبيد في مكان آمن بعيد عن متناول الأطفال ويجب وضعه في زجاجة مغلقة ومحكمة ويفضل أن يكون بزجاجته الأصلية.

ما الإرشادات الواجب إتباعها بها قبل رش المبيدات ؟

رش المبيدات في المنازل يحتاج لأسس علمية ونصائح يجب أن تعرفها لكي تقوم بالرش بالطريقة الصحيحة الغير مؤذية لأسرتك ولأطفالك بإصابة أمراض حساسية الصدر أو إصابتك بالحروق الجلدية عند رشها بنفسك، فإليك أفضل نصائح قدمها طاقم أطباء للحذر عند الرش:
·         وضع أغطية على كافة أنواع الأطعمة المكشوفة بالمطبخ أو علب التوابل والحبيبات المخزنة لمنع دخول رذاذ المبيد بها.
·         عدم رش المبيد بتواجد أحد أفراد الأسرة أو الأطفال بالمنزل لأن هناك مبيدات ذات رائحة نفاذة قد تسبب هيجان لحساسية الصدر.
·         يجب إرتداء القفازات والكمامة عند رش المبيدات بنفسك للحماية من أمراض الصدر المزمنة.
·         يجب فتح النوافذ وأماكن التهوية عند الرش لتقليل رائحة المواد الكيميائية القوية.
·         يجب رش المبيدات من الأسفل إلى الأعلى وليس العكس.
·         عدم رش كمية كبيرة من المبيد بهدف القضاء على الحشرة، فقم برش النسب المطلوبة فقط.
·         يفضل خروج الأواني وأدوات المطبخ والأطعمة المخزنة عند الرش لمنع دخول رائحة المبيدات داخلها.
·         يفضل غسل الملابس المستخدمة أثناء عملية الرش بعد الإنتهاء مباشرة للتخلص من رائحة المبيد العالقة بها.

كيفية تنظيف المنزل بعد رش المبيدات ؟

تعرض المنزل للمواد الكيميائية من الأمور الخطيرة التي قد تؤدي للإختناق أو إصابتك بحساسية الصدر لذلك هناك نصائح يجب القيام بها بشكل ضروريٍ بعد رش المبيدات وهي:
·         يجب تهوية المنزل جيداً بعد الرش لخروج الرائحة العالقة في الغرف.
·         يفضل غسل أدوات المطبخ كالأواني والكاسات والأكواب للقضاء على أي مبيدات عالقة بها.
·         تنظيف المنزل بالكلور لتعقيم الأرضيات والاسطح الخارجية.
·         رش السجاد والموكيت والستائر بالخل والماء لإزالة آثار المبيدات الثابتة بها.
·         رش المعطرات بكافة غرفة المنزل لعدم استنشاق أي رائحة مبيدات متواجدة.
·         إن كانت هناك مفارش أو ملايات سرائر معرضة للرش فقم بتغييرها.
·          الحرص على اتباع اجراءات النظافة بعد رش المبيدات واجراءات استخدام المبيدات قبل الرش لضمان سلامتك وسلامة أسرتك وأطفالك، فالمبيدات الحشرية تتكون من أخطر الكيمياويات التي تحتاج للحذر والتعامل الآمن والخبرة في الاستخدام.
·         إن كان الأمر يسمح بترك المنزل لمدة يوم بعد رش المبيدات والذهاب لأحد أفراد عائلتك فيفضل ذلك لخروج الحشرات وقتلها وللتخلص من أي رائحة مبيد عالقة بالمنزل.

ماهي فوائد المبيدات الحشرية ؟

·         للمبيدات الحشرية العديد من الفوائد فهي تحمي منازلنا من خطورة الحشرات وتحمي الأراضي الزراعية والمحاصيل كالفواكه والخضروات من الآفات الضارة لذلك نحصل على طعام صحي وآمن وغير سام.
·         فهناك أنظمة رش دورية للمنازل وللأراضي وللبيئة تقضي على الحشرات المتواجدة وتحمينا دائماً ففي كل دولة تهتم وزارة البيئة بذلك كل فترة وأخرى وهناك شركات لمساعدة المواطنين على مكافحة حشرات منازلهم والفحص الدوريٍ لها.
·         المبيدات تقضيٍ على الحشرات التي تسبب لنا الأمراض الخطيرة كالحشرات الطائرة الناقلة للفيروسات والأمراض من الخارج وعلى الحشرات الزاحفة التي تسمم الأطعمة وعلى القوارض السامة.
·         المبيدات الحشرية المنشآت والأراضي الزراعية من الخسائر العديدة التي تسببها الحشرات.
·         تقضي على الفيروسات والبكتريا والفطريات الضارة التي تسبب لنا أخطر الأمراض.
·         تحافظ على الحيوانات الأليفة من التعرض للأمراض والفيروسات.

ما التعليمات الهامة في رش المبيدات للأراضي الزراعية ؟

·         يحتاج الزراعيين دائماً للمبيدات الحشرية للقضاء على الآفات وحماية النباتات من الحشرات وأضرارها، فرش المبيدات للأراضي لها أسس وإرشادات هامة لا تقل أهمية عن رش المنازل.
·         يحب قراءة الإرشادات الملصقة على زجاجة المبيد واستخدامها كما هو مطابق.
·         إرتداء بدلة وقائية عند رش الأرض الزراعية نظراً لمساحة الأراضي الكبيرة ورش الكميات كبيرة من المبيدات.
·         عدم رش المبيدات في الطقس المتقلب أو العواصف الترابية أو الرياح أو الأمطار.
·         يفضل رش المبيدات الحشرية للأراضي من خلال ماكينات الرش التي تساعد على إيصاله في كافة النباتات والتربة للقضاء على حشرات كبيرة أو صغيرة الحجم.
·         استخدام المبيدات المصرح بها من وزارة الزراعية فقط وعدم استخدام أي أنواع أو أنواع مجهولة الهوية لمنع التأثير على التربة والمحاصيل ولعدم وقف نمو النباتات أو تعرضها للسموم.
·         الاتصال بوزارة الزراعة والاستفسار حول نوعية المنتج قبل استخدامه للتأكد من إنه غير محظور أو مغشوش أو مجهول المصدر ولا يضر بإنتاجك الزراعيٍ.
·         يفضل الاستعانة بشركات رش المبيدات عند القيام بتلك العملية لخبرتهم في التعامل ولاستخدام الأفضل فالشركات توفر شروط الأمن والسلامة وهناك زراعيين مختصين بذلك فيتعاملون بالطرق الصحيحة في استخدام المبيد المناسب لنوعية التربة والمحاصيل لمنع إفسادها.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تسربات المياه

ما هي مشكلة تسربات المياه ؟ تعد مشاكل تسربات المياه من المشاكل التي يعاني منها العديد من الأفراد بطريقة كبيرة وذلك لأنها تعمل على...

يتم التشغيل بواسطة Blogger.