الاثنين، 31 أغسطس 2020

الرئيسية ما الأضرار التي يتعرض لها خزانات المياه

ما الأضرار التي يتعرض لها خزانات المياه





ما الأضرار التي يتعرض لها الخزان بدون عزل ؟

·         مشكلة الخزانات من المشاكل التي تواجه الكثير بسبب عوامل التعرية التي تتعرض لها عند عدم العزل، مما يؤدي للتسرب المائي والتآكل والتلف والضعف وتلوث المياه والأضرار العديدة التي تؤثر على المباني والمنازل وتجعلك تخسر أموال طائلة.
·         لذلك ينصح الخبراء دائماً بالعزل لحماية الخزان من الداخل والخارج وخصوصاً من مشكلة تسربات المياه المشكلة الأكثر حدوثاً للخزانات والتي تعرض المباني للشروخ والشقوق.
·         فالعزل يحميٍ الخزانات من الحشرات والتلوث وتعكر المياه والأضرار الملوثة للمياه مما يجعلك تطمئن على نقاء ونظافة المياه المستخدمة يومياً.

ما النصائح التي يجب القيام بها قبل عزل الخزانات ؟

عند أخذ القرار بعزل الخزانات عليك أخذ تلك النصائح في الإعتبار للحصول على العملية الصحيحة بدون أخطاء:
·         ينصح بفحص الخزان لصيانة مشكلة تسربات المياه لمنع التأثير على طبقات العزل بعد التنظيف، كما يجب ترميم الشروخ والشقوق والتصدعات وأماكن التعشيش لإستقبال المادة العازلة لكي تعمل بكفاءة.
·         إختيار مواد غير رديئة ومناسبة لخزان منزلك ومن الأفضل أن تكون مادة ثنائية العزل لتفادي أضرار الحرارة المرتفعة أيضاً فأشعة الشمس توثر تأثيراً ضاراً على جدران الخزان وتضعفها وهذا يعرضها للتلف والصدأ.
·         إختيار المادة الكيميائية الآمنة والتي لا تشكل ضغط على الخزان حتى لا تضعفه وتسبب الشقوق.
·         إختيار الشركة العازلة التي تمتلك متخصصين وأدوات العزل الحديثة لكي تحصل على أفضل نتيجة.
·         يجب وضع طبقة سميكة من المادة العازلة منعاً للتآكل ويجب عزل الجدران من الداخل والخارج لمنع التسرب المائي وعزل الأرضيات لمنع التعرض للرطوبة.
·         إختيار المواد العازلة المقاومة للحشرات والطحالب الخضراء والبكتريا لضمان الحصول على مياه نظيفة ونقية.
·         فحص الخزان بعد العزل وإختباره للتأكد من نجاح العملية ولا يوجد تسرب.
·         إختيار الوقت المناسب عند تطبيق العزل لمنع التأثير من العوامل الجوية.
·         إختيار المادة المكان لوضع الخزان فلا تجعله معرض للأمطار أو أشعة الشمس القوية لسلامته ولزيادة عمره الإفتراضي.

ما دور العزل في الحفاظ على خزان المياه ؟

العزل يقوم ببناء حاجز بين العناصر الخارجية وبين الطبقة السطحية لجدران العزل مما يحفاظ على سلامته فلا يجعل المياه تختلط بالعوامل الخارجية ويمنع دخول أي أجسام غريبة داخل الخزان.

ما النصائح التي تحافظ على الخزان دائماً ؟

نظافة الخزانات من الأساسيات التي يجب القيام بها لأن مياه الخزان هي مصدر العيش للنبات والإنسان والحيوان فهي الأساس التي تعتمد عليه كافة الكائنات الحية لتواصل الحياة، فإهمالها سيؤدل لتلوث المياه التي تصيبنا بالأمراض والفيروسات الخطيرة التي تؤدي للوفاة، فالماء من النعم التي أوصى الله عزل وجل لنا بالحفاظ عليه، لذلك إن كنت تمتلك خزان المياه فعليك معرفة النصائح التي تجعلك تحافظ عليه دائماً ولكي تستفيد بتخزين المياه النظيفة الصحية وقت إنقطاعها أو وقت تعرض الدول لأزمان نقصان المياه:
·         عند القيام بتنظيفه يجب معرفة أسرتك بأنك ستقوم بإغلاقه لمنع فتح أي مصادر المياه أثناء التنظيف.
·         علق محبس الخزان الرئيسي لمنع التعرض لتسربات المياه أو إختلاطها بالمياه الخارجية.
·         يجب تحضير المنظفات الآمنة والأدوات المستخدمة بالتنظيف، يجب اختيار مواد آمنة وصحية ومناسبة لنوعية الخزان لأن هناك المواد الكيميائية التي تشكل ضرر في تلف جدرانه وتعرضها للشروخ بسبب قوة نسب بعض المواد الكيميائية.
·         يجب البدأ بتنظيف الفجوة الهوائية ثم صمام التعويم ثم الفلاتر ثم العوامة لأن تلك المكونات الأكثر تعرضاً للأوساخ والشوائب.
·         يجب غسيل الخزان أكثر من مرة للتأكد من خروج الأتربة والعوالق ويفضل استخدام فرش خشنة لفرك الجدران والأرضيات لإزالة الترسبات الصعبة، ثم فتح المياه لخروج المياه العكرة وغلقها مرة أخرى.
·         يفضل إغلاق مضخة الخزان وصنابير المياه عند التنظيف.
·         بعد التأكد من نظافة الخزان يجب القيام بعملية التعقيم التي تقضي على نمو الطحالب والفطريات.
·         ملىء الخزان بالمياه النظيفة ووضع الكلور المعقم لمنع تكون الفطريات أو البكتريا.
·         الحرص على نظافة الخزان مرة كل 3 أشهر.
·         إن كنت لا تمتلك الخبرة في التنظيف بمفردك ستجد أكثر من شركة تنظيف خزانات لديها العمالة الفلبينية والأدوات والمنظفات لتقوم بالعملية بأفضل الطرق يمكنك طلب مساعدتها في ذلك.
                                                                                                       

ما النصائح التي يجب الحرص عليها للحصول على عملية عزل ناجحة ؟

عملينا الكريم عندما تريد عزل الخزانات هناك نصائح ضرورية تجعل العملية ناجحة منها:
·         سد الثقوب والشقوق وتقوية الأماكن الضعيفة التي تتعرض لها الجدران الجانبية للخزانات لكي لا تؤثر عليها بعد العزل، كما يجب إزالة الزوائد الخرسانية والأماكن الضعيفة لثبات المادة العازلة جيداً.
·         يجب تنظيف الخزان جيداً من الأتربة والأوساخ وبقع الرطوبة لفرد مادة العزل بالتساويٍ.
·         يجب عمل طبقة حماية للمادة العازلة لمنع التعرض لآثار أشعة الشمس والأمطار التي تؤدي للتآكل.
·         يجب اختيار مواد آمنة ومجربة ولا تشكل ضغط على الخزان أو البناء.
·         عند اختيار المادة العازلة يجب أن تحتوي على الخصائص المقاومة لتسربات المياه.
·         يجب العزل تحت اشراف متخصصن لديه سابق المعرفة والتجارب لكي لا تهدر مالك ولتطمئن بالحصول على نتيجة مرضية تدوم لسنوات طويلة.
·         فحص تسربات المياه بالأجهزة الإلكترونية الحديثة التي تحدد التسربات الخفية بدقة لكي لا تضر بطبقات العزل بعد التنفيذ.
·         استخدام مادة الايبوكسي الآمنة والفعالة في ترميم شقوق الخزانات فهي مقاومة للرطوبة ولتسربات المياه ومادة سميكة لا تتآكل وتزيد من قوة جدران الخزان فلا تجعله معرض لتلك المشكلة مرة أخرى، كما انها آمنة صحياً وبيئياً وخاصة بعزل الخزانات.

ما نصائح تعقيم خزان المياه ؟

عدم تعقيم مياه الخزان من أخطر الأمراض التي تؤدي لإنتشار الحشرات والأمراض الخطيرة فعند مرحلة التنظيف يجب أن تحرص على التعقيم كالآتي:
·         استخدام الكلور الأبيض الخزان بتعقيم الخزانات وضعه وملىء الخزان وتغطية الخزان لمدة 60 دقيقة للتفاعل.
·         تفريغ المياه وفرك الجدران والأرضيات جيداً لإزالة الفيروسات والكائنات الدقيقة ثم ملىء الخزان مرة أخرى ووضع الكلور بعد التأكد من نظافته وخروج كافة الرواسب.
·         يجب تعقيم الخزانات مرة أسبوعياً نظراً لتعكر المياه وتكون الطحالب الخضراء دائماً على سطحها فالتعقيم فالإلتزام على التعقيم أسبوعياً سيحميك من الأمراض.

ماهي مواد تعقيم الخزان الصحية ؟

·         تتنوع وتختلف مواد تعقيم الخزانات فجميعها آمن وصحيٍ نظراً لإستخدامه تحت اشراف كيميائين ومتخصصين بعد تجارب وتصريحات عديدة بالاستخدام فهناك الكلور المركز وكلوريد الكالسيوم والمعقمات الكحولية فكل المعقمات تعطي نفس النتيجة في قتل الفيروسات والفطريات.
·         ولكن من الضروري الاستعانة بالمتخصصين عند تعقيم الخزانات لإمتلاكهم الخبرة والأجهزة الحديثة في التعقيم لكل أرجاء الخزان وللتأكد من خلال الأجهزة بالقضاء على كافة الفيروسات تماماً.
·         لدى المتخصصين ماكينات صغيرة الحجم تعقم كافة أرجاء وجوانب الخزانات من الداخل والخارج كما يملكون السلالم الحديدية للنزول لأعمق مكان داخل الخزان لتعقيمه.
·         يتعاملون مع الخزانات الأرضية والخزانات الأرضية كما لديهم الخبرة باستخدام النسبة المناسبة لحجم ومنسوب ماء الخزان.
·         توجد طرق أخرى للتعقيم بالاستخدام بمادة ثاني اكسيد الكربون وبعض المواد الكيميائية وهذا يختلف عن نوعية ومكان الخزان ونتيجة الضرر المتعرض لها، ولكن احرص دائماً على تعقيم الخزانات لأنها تمثل 90% أهمية في حمايتك من الأوبئة والسموم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تسربات المياه

ما هي مشكلة تسربات المياه ؟ تعد مشاكل تسربات المياه من المشاكل التي يعاني منها العديد من الأفراد بطريقة كبيرة وذلك لأنها تعمل على...

يتم التشغيل بواسطة Blogger.