الاثنين، 31 أغسطس 2020

الرئيسية فوائد عزل اسطح البيوت

فوائد عزل اسطح البيوت




 ما هي الفوائد التي سنحصل عليها من عزل الاسطح ؟

يوجد العديد من الفوائد الخاصة بعزل الأسطح لأنها من الأمور المهمة جدا التي ينبغي القيام بها، حيث تساعد بطريقة الكبيرة على حماية المبنى حماية كاملة، كما أنها تساعده أيضا على التخلص من جميع المشاكل التي ترتبط به سواء كانت هذه المشاكل في البنية التحتية أو مشاكل أخرى،  بالإضافة إلى أن العزل له  أكثر من نوع وليس له نوع واحد ويختلف على حسب المشكلة، بالإضافة إلى أنه يختلف أيضا على حسب الأساليب المتنوعة والطرق أيضا التي يتم فيها هذه العملية ومن أجل ذلك فإن عزل الأسطح له فوائد متعددة جدا ومن بين هذه الفوائد ما يلي:
       يساعد عزل الأسطح على حماية المباني من الخارج وعدم تعرض هذه المباني إلى الشروخ والتصدعات أو الكسر مع مرور الوقت.
       كما أن عزل المبنى يحميه من جميع الأصوات التي تنتقل من الداخل إلى الخارج أو من الخارج إلى الداخل والتي تسبب الإزعاج الكبير.
       وبالإضافة إلى ذلك فإن عزل الأسطح يحميها من الحرارة الشديدة جدا وخاصة في فصل الصيف، بالإضافة إلى أنه يحميها من تسرب هذه الحرارة عبر الجدران الموجودة في المبنى وبالتالي ارتفاع درجة حرارة المبنى بطريقة كبيرة.
       كما أن العزل أيضا يعمل على حماية هذا المبنى من تعرضه للمشاكل التي تسببها الأمطار وتعرضه إلى الخلل الذي يحدث في المظهر الخارجي للمبنى وتؤدي في نهاية الأمر إلى اللجوء لعملية الترميم بسبب وجود بعض تصدعات التي ظهرت على المبنى.
       ومن فوائد عزل الأسطح أيضا أنه يحميها من الواجهات الخارجية سواء كانت الحماية من الاتساخات أو من الأتربة أو غيرها من هذه الأمور.

ما هي الأنواع الخاصة بعملية عزل الاسطح ؟

يوجد الكثير من الأنواع المتعلقة بعملية العزل ويختلف كل نوع من هذه الأنواع عن النوع الآخر، بالإضافة إلى الطرق أيضا المستخدمة لهذه الأنواع، ومن أهم أنواع العزل التي تستخدم في الأسطح ما يلي:
       العزل الحراري:  ويعتبر هذا النوع من العزل يكون مرتبط بالمباني التي تتصف بالارتفاع الشديد لدرجات الحرارة وتسرب هذه الحرارة عبر الجدران وخاصة في فصل الصيف، وإما أن  يكون هذا التسرب  ناتج من داخل المبنى أو من خارجه ويمكن أن يكون عكس ذلك،  وبالتالي فإن العزل الحراري له فوائد كثيرة ومن أهمها أنه يعمل على ترشيد استهلاك الأجهزة الكهربائية وخاصة المكيفات والمراوح في فصل الصيف.
       العزل المائي:  ويمكن استخدام هذا النوع من العزل من أجل حماية المبنى من جميع الأخطار التي تسببها المياه سواء كانت مياه أمطار أو غيرها، حيث تؤدي إلى وجود العديد من تسربات  هذه المياه داخل المبني وبالتالي تؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل في هذا المبنى، وتؤدي هذه التسربات إلى العديد من التشققات والتصدعات المختلفة وبالتالي يجب عدم إهمال هذا الأمر من أجل عدم التعرض إلى مشاكل كبيرة جدا وإنفاق العديد من الأموال.
       العزل بالفوم:  وهذا النوع يعمل على حماية المبنى من العزل المائي وكذلك العزل الحراري وبالتالي يحمي المبنى من المشاكل التي يعاني منها والتي تنتج عن المياه أو عن ارتفاع درجة الحرارة وبالتالي ينبغي اختيار النوع الأفضل الذي يمكن استخدامه حتى يتم تطبيق الفوم على هذا السطح.
       في حالة إقبال الأشخاص على شراء المباني يتساءلون في البداية إذا كان هذا المبنى قد حدث فيه عمليات عزل من قبل أم لا،  وذلك لأن العزل له دور كبير جدا وقوي قبل حدوث عملية البيع والشراء وبالتالي إذا كنت من الأشخاص المقبلة على شراء بعض المباني الجديدة فيجب عليك أن تتأكد في البداية من حدوث هذه العملية وبالتالي ينبغي عليك الابتعاد تماما عن المباني التي لم يحدث فيها عملية العزل من قبل،  وذلك لأن العزل له  دور كبير جدا في السعر، حيث يعمل على تحديد السعر.
       من الضروري القيام بعملية العزل الذي يتناسب مع المكان وبالتالي عدم التعرض إلى المشاكل المتنوعة التي تحدث فيما بعد.

ما هي النصائح التي ينبغي القيام بها قبل عملية عزل الأسطح ؟

يوجد عدد من النصائح وكذلك الإرشادات التي ينبغي الاهتمام بها وتنفيذها في حالة القيام بعملية عزل الأسطح وذلك لأن هذه الأشياء والأمور مهمة جدا وضروري للغاية قبل حدوث عملية العزل ومن هذه النصائح ما يلي:
       ينبغي التأكد جيدا من سلامة الوصلات والمواسير الخاصة بالمياه،  بالإضافة إلى التأكد جيدا من مكان هذه المواسير وأنها تعمل بشكل جيد وتتميز بالكفاءة اللازمة قبل حدوث عملية العزل، حتى لا يؤدي ذلك إلى التعرض لمشاكل كبيرة فيما بعد وبالتالي ينبغي أن تكون هذه المواسير ممتازة وتعمل بشكل جيد.
       ينبغي التأكد جيدا من سلامة الحائط وعدم حدوث أي تسربات داخل المواسير الخاصة بالمياه والتي تظهر على هذه الحوائط وبالتالي ينبغي ملاحظة هذه الأمور قبل القيام بعملية العزل،  حتى تتم عملية العزل دون وجود أي أخطاء يمكن من خلالها انعكاس النتائج التي نتوقعها، بالإضافة إلى أنها تكون نتائج  سلبية تهدد سلامة المنزل .
       يجب اختيار أفضل المواد المتخصصة في العزل بالإضافة إلى اختيار الشركات المتخصصة التي لديها الخبرة والكفاءة اللازمة والتي يمكن من خلالها تحديد نوع المادة العازلة التي تتناسب مع المنزل والتي تتناسب مع كافة العوامل الجوية والظروف المحيطة بالمنزل،  ومن أجل ذلك ينبغي وجود بعض الأشخاص التي لديها الكفاءة والخبرة اللازمة حتى يستطيعون الانتهاء من هذه العملية على أكمل وجه وتنفيذها بالطريقة التي تتناسب مع المنزل.

ما النصائح اللازمة لعملية عزل اسطح ناجحة وصحيحة ؟

يوجد مجموعة من النصائح العامة التي يمكن تطبيقها في حالة وجود العزل المائي والعزل الحراري والعزل بالفوم أيضا وسوف نقوم بتوضيح بعض النصائح لبعض أنواع العزلة منها على سبيل المثال ما يلي:
       في حالة العزل المائي الذي يمنع  سقوط الأمطار بغزارة على السطح ويؤدي إلى دخول هذه الأمطار إلى أركان السطح،  وبالتالي يسبب العفن والرطوبة أيضا، وفي هذه الحالة يمكن استخدام صفائح من مادة تسمى البيتومين، حيث يتم تثبيتها عن طريق حرارة الغاز وذلك لأنها الطريقة التي يمكن من خلالها عزل الأسطح من الماء،  بالإضافة إلى وجود طريقة أخرى وهي الزجاج المائي،  حيث يتم تزويد الزجاج في الماء ثم بعد ذلك نقوم برشه على السطح عن طريق مسدس الرش،  بالإضافة إلى خلط الخرسانة بمادة تسمى السيليكا وهي عبارة عن حبيبات تجعل الجزيئات الخاصة بخليط الأسمنت مترابطة مع بعضها وقوية مما يؤدي إلى عدم تسرب المياه، ويمكن استخدام أيضا الصوف الصخري الذي يتم وضعه على السطح ثم بعد ذلك القيام بطبقة أسمنت فوقه.
       أما بالنسبة للنوع الثاني فهو العزل الحراري الذي يمكن من خلاله عزل الأسطح عن درجة الحرارة حتى لا تنتقل إلى الداخل، ومن أهم الأشياء المستخدمة في هذا العزل هو الصوف الذي يستخرج من الحيوانات بالإضافة إلى معظم النباتات التي تستطيع أن تقوم بهذه العملية منها على سبيل المثال نبات القطن،  كما يمكن استخدام أيضا العوازل الزجاجية ومن أشهرها اللباد ويمكن استخدام أيضا أشجار المطاط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تسربات المياه

ما هي مشكلة تسربات المياه ؟ تعد مشاكل تسربات المياه من المشاكل التي يعاني منها العديد من الأفراد بطريقة كبيرة وذلك لأنها تعمل على...

يتم التشغيل بواسطة Blogger.