الاثنين، 31 أغسطس 2020

الرئيسية ماهي النصائح اليومية التي تساعد على تنظيف المنازل

ماهي النصائح اليومية التي تساعد على تنظيف المنازل




ماهي النصائح اليومية التي تساعد على تنظيف المنازل سريعاً ؟

تنظيف المنزل من المهام اليومية التي تقع على عاتق كل ربة منزل، لأن تنظيف الغرف والمطابخ والساحات الخارجية والحمامات يتطلب جهدًا طويلًا ومضاعفًا للاستمتاع بالشعور بالنظافة طوال الوقت، ولم يعد تنظيف المنزل صعبًا على مضيفة المنزل، لأنه يحتوي على أدوات كهربائية تساعدها في الكثير من الأعمال المنزلية التي خففت من أعبائها الثقيلة.
و من هذه النصائح:

أولاً: تنظيف المنزل وترتيبه باستمرار يوميا

يجعل التنظيف اليومي من السهل قضاء 15 دقيقة في اليوم في التنظيف ومسح الأسطح ومهام التنظيف السريع الأخرى من عملية التنظيف بأكملها عند الانتهاء في وقت لاحق. كما أنه يؤدي إلى رؤية شاملة للأشياء بدلاً من الاضطرار إلى النظر عن كثب في التفاصيل.

ثانياً: التخلص من الفوضى

 يتسبب في تراكم الأشياء غير الضرورية لإحداث فوضى في غرف المنزل، حيث يمكنك التخلص منها من خلال
       إعداد عدد من الصناديق وتخصيص كل منها لجمع أهداف محددة مثل عناصر التبرع وعناصر للبيع ومواد للتخزين وتحريكها في جميع أنحاء غرف المنزل.
       فرز كل الأشياء التي تسبب الفوضى فيها، وجمع ما لا تحتاجه في سلة المهملات لرميها بعيدًا.
       التبرع بصندوق التبرعات للجمعيات الخيرية، وبيع الأشياء التي كانت معروضة للبيع.

ثالثاً: ترتيب سريرك بمجرد استيقاظك

يعد ترتيب سريرك بمجرد استيقاظك إحدى الطرق لترتيب منزلك بأسرع ما يمكن، حيث إن إبقاء مرتبًا سيجعل الغرفة تبدو أكثر تنظيمًا لأنها تشغل جزءًا كبيرًا من الغرفة؛ يجب أيضًا وضع الوسائد عليه.

رابعاً: ترتيب الأحذية بالخارج

 يمكن وضع الأحذية عند مدخل المنزل للحفاظ على أرضية المنزل نظيفة عن طريق وضع حصيرة أو تحديد مكان معين أسفل الخزانة أو عن طريق وضع أرفف خشبية أو معدنية خاصة بالنسبة للأحذية التي لا تحتوي على خزانة عند مدخل المنزل، فإن استخدام الرف رخيص وسهل التركيب، مما يشير إلى أن الحذاء يجب أن يتعرض دائمًا للهواء، مما يساعد على إزالة الرطوبة من الحذاء.

خامساً: تنظيم الملابس

       يضمن ترتيب الملابس ترتيب الملابس حسب ترتيب أولويات استخدامها، حيث أشار بعض الخبراء إلى ضرورة النظر في إمكانية الوصول السهل إلى الملابس عند وضعها في خزانة الملابس، بحيث يتم وضع الملابس الأقل استخدامًا بعيدًا عن متناول اليد.
       وضع الملابس التي تستخدمها بانتظام وكل يوم في متناول اليد، ويمكنك تقسيم خزانة الملابس إلى أقسام مخصصة لأنواع معينة من الملابس، مثل: قسم الملابس الداخلية وقسم الملابس الرياضية.

سادساً:  ترتيب غرف النوم

       عند ترتيب غرفة نوم، ضع في الاعتبار مساحة غرفة النوم.
        احرص على عدم المبالغة في الكثير من الأثاث الموجود فيها، وإعطاء الأفضلية للأثاث الرئيسي، فهناك أشخاص يفضلون وضع طاولة طعام بمقعد كبير في غرفة النوم، ولكنها غير مناسبة لتصميم المنازل العادية، فهي تعمل على الاستفادة من تقليل مساحة الغرفة.
       يمكنك اختيار طاولة ذات أدراج، وتخزين الأشياء فيها بدلاً من وضعها فوق الطاولة، والحفاظ على الغرفة مرتبة ونظيفة، كما يمكنك استخدامها أسفل السرير لتخزين الملابس والأحذية غير المستخدمة.

سابعاً: ترتيب المطبخ وتنظيمه

       يمكنك تنظيف المطبخ عن طريق غسل الأطباق في غسالة الأطباق أو يدويًا، مع الانتباه إلى نقع الأطباق التي تصلب الطعام فيها في الماء الساخن، ثم وضع الأطباق المغسولة في مجفف نظيف وتركها تجف بشكل طبيعي.
        تحتاج إلى تنظيف الفرن والميكروويف حيث يتم إخراج الرفوف من الفرن ونقعها في الماء والصابون، ومسح قاع الفرن وتنظيفه بالصابون وقطعة قماش مبللة، تمامًا كما هو الحال في فرن الميكروويف، يمكنك خلط الخل والليمون والماء وصابون الأطباق أو منظف زجاج ووضع الخليط في وعاء في الميكروويف لبضع دقائق، ثم اغمس قطعة قماش في الخليط وامسحها، ولمسح الخزانات، يمكن إعادة جميع الأدوات إلى مكانها وتنظيفها، ثم وضعها بعيدًا، أو أخذ جميع الأدوات بالخارج وامسحها نظيفة.
        بقطعة قماش مبللة، ثم جففها أو جفافها، ثم بللها وجفافها، وأعد الأدوات إلى أماكنها، وتخلص من جميع الأدوات غير المفيدة.

ثامناً: تنظيف الحمام

        لتنظيف الحمام، ضع أولاً كيسًا بلاستيكيًا فوق مقبض باب الحمام لتجميع القمامة فيه، ثم اسكب بعض المبيض في حوض الحمام وعلى الجانبين وتحت الحافة بفرشاة واتركه لمدة خمس دقائق قبل الشطف.
       في غضون ذلك ، يمكنك الانتقال إلى مسح مناطق وضع مستلزمات الحمام عن طريق ملء زجاجة الرش بالماء والخل الأبيض بكميات متساوية، ثم رش المحلول على منشفة ورقية أو قطعة قماش وفرك المنطقة بالصابون وبقع معجون الأسنان والصنابير والمرايا وحوض الغسيل وحول المقعد وملحقاته ثم اغسل الكلور الذي تم وضعه في البداية.
       أما بالنسبة للأرضية فيمكن تنظيف السجادة أو إزالتها إذا كان الوقت محدودًا في وجود الضيوف، ثم يمكن إزالة الغبار والشعر وأي أوساخ أخرى من الأرضية ويمكن تنظيف زوايا الحمام ممسحة رطبة.

تاسعاً: تنظيف غرفة المعيشة

ترتيب غرفة معيشتك ، يمكنك اتباع الخطوات والنصائح التالية:
        اختر وسط الغرفة لتنسيق بقية الأثاث من حولها، مع وجود مدفأة أو نافذة أو تلفزيون كمركز.
       تأكد من أن لديك مساحة كافية للمشي.
       يجب ألا يقف الأثاث بالقرب من الجدران، حتى يكون الجالسون عليه قريبين من بعضهم البعض.
       تأكد من أن حجم الأثاث مناسب سطح الغرفة، لذلك قبل شراء الأثاث، قم بقياس أبعاد الغرفة لتتمكن من اختيار الحجم المناسب للأثاث.
        في حالة وضع بُسط أو سجاد في غرفة المعيشة، تأكد من أن حجمها يتناسب مع الطاولة والطاولات، بحيث تكون أرجل جميع الطاولات فوقها.

عاشراً: وضع أكياس للقمامة

 هناك العديد من الحقائب المصممة بشكل جميل والتي يمكن استخدامها ووضعها في جميع الغرف لتجميع العناصر المختلفة فيها قبل الفرز، أو يمكنك تخزين أكياس القمامة في سلة المهملات أسفل الحقيبة الحالية بحيث يمكن لكل فرد من أفراد الأسرة القيام بذلك، من السهل إخراج القمامة والتخلص من كيس القمامة الجديد بعيدا.

كيفية التخلص من الأشياء غير المستخدمة

        يعد التخلص من الأشياء غير المستخدمة من أهم الطرق لترتيب منزلك، وذلك بالذهاب إلى جميع الغرف في المنزل وفرز الأشياء حسب طريقة استخدامها، فهناك أشياء قد لا تكون مفيدة ولا يتم استخدامها على الإطلاق.
       يُنصح بإعطائها إلى الأشخاص الآخرين الذين قد يستخدمونها، مثل: الأثاث القديم أو الألعاب أو الملابس، ولكن قبل تسليم العناصر، تأكد من أنها جيدة بشكل معقول وليست ضائعة.

ماهي النصائح لتنظيف الغبار في المنزل ؟

 هناك نصائح يجب مراعاتها عند تنظيف منزلك من الغبار، وهي كالتالي:
        استخدم جهاز تنقية هواء خاليٍ من الغبار حيث يجب أن يكون حجمه وفقًا لحجم الغرفة حتى يعمل بكفاءة.
       ضع دلوًا أو اثنين من الماء في مكان مليء بالأتربة حيث أن الرطوبة العالية في الغرفة تتسبب في استقرار الغبار على الأسطح، مما يجعل التنظيف أسهل.
       استخدم مكنسة كهربائية لإزالة الغبار وتنظيفه بالمكنسة الكهربائية.

كيفية نجعل المنزل معطر بأفضل الروائح الثابتة ؟

هناك بعض النصائح التي يمكن استخدامها لتعطير منزلك بالعطور الجميلة، بما في ذلك:
        التركيز على المنظفات الطبيعية وخلائط الزيوت، وتجنب المنظفات الكيميائية العطرية القوية.
        استخدام أجهزة تنقية الهواء التي توزع رائحة جميلة بمساعدة الموجات فوق الصوتية.
       ضع الشموع برائحة طبيعية.
        استخدام أعواد البخور الطبيعية في الحفاظ على عطر جميل لوقت ممتع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تسربات المياه

ما هي مشكلة تسربات المياه ؟ تعد مشاكل تسربات المياه من المشاكل التي يعاني منها العديد من الأفراد بطريقة كبيرة وذلك لأنها تعمل على...

يتم التشغيل بواسطة Blogger.